أهلا بيك

أنصحك تدخل على أحلام صماء لو عايز تنتشي,لو عايز تشوف الواقع الكئيب ادخل اقرا رباعيات صاحي و المنسيين

2008/08/27

قيمتك


لكل شخص موهبة,لكن لا تظهر الموهبة الا عندما يستغلها استغلالا سليما يظهر قيمتها.
لكن هل موهبتك تعطيك قيمة؟ان كانت موهبتك فنية,اذن فلك قيمة فنية,لكن هل قيمتك الفعلية مرتبطة بقيمتك الفنية؟
قيمتك تعتبر شيء نسبي,يختلف من وجهة نظر شخص لأخر,و يعتمد علي مدي معرفة الشخص بك و تعامله معك.
فيمكن أن تكون "غالي" عند شخص أو عدة أشخاص,لكن لا قيمة لديك لدي الملايين.

لكن ما هو معيار قيمتك,بوجه عام؟
قد تكون قيمتك مثل العرض و الطلب,أي أنك كلما كنت مطلوبا,كلما زادت قيمتك.أو بمعني أخر,كلما زاد الطلب علي مجهودك و وقتك,زادت قيمتك.فمثلا,كلما ارتقيت في وظيفة و زاد المقابل المادي,قد يظهر ارتفاع قيمتك بالنسبة لمديرك,لزيادة قيمة عملك جودة و اتقان.هذا هو المعيار السليم,الذي تعتمد عليه الرأس مالية,يزداد الراتب كلما قل العرض و زاد الطلب علي مهاراتك و قدراتك.بالطبع تلك القيمة ليست ثابته بالنسبة للكل,يحكمها قدرة المنصب علي استغلال قدراتك فيما يفيد,فما قيمة عالم نووي في دولة لا نية لها في عمل مفاعل نووي؟و ما قيمة رجل أعمال في بلد شيوعي؟فكما قلت ان القيمة حسب العرض و الطلب,فمن المهم العثور علي من يراك أعلي قيمة.ذلك سبب هجرة عقول الدول لأمريكا الشمالية,فهي تعطي لتلك العقول أعلي قيمة,الي جانب حاجتها لتلك العقول.

ماذا عن الوطن العربي؟
مشكلة الوطن العربي هي اتجاه الاهتمام لأشياء أخري,فقيمة الفرد لا تقاس بما انجزه و ما يمكن أن ينجزه,لكن بكم المال الذي لديه ان كان ورث أو استثمار في البورصة.فتجد الناس تهتم بمظاهر الثراء أو يسر الحال,فتري المحمول في يد الجميع,فتراه في يد المليونير و في يد الشحات,لا يهم قيمته كوسيلة اتصال بقدر قيمته كوسيلة للوجاهة.
قد تكون القيمة المادية للفرد اضافة للقيمة العامة للفرد ان أحسن استثمار ماله,مثلما تفعل الأن الامارات,لكن هل هذا يكفي؟
يفوت الكثير من الناس ان قيمة الفرد في احترام الناس له,كذلك احترام الفرد للناس و تواضعه يزيد من قيمته.فتري رجل غني,لكن نتيجة لاحتقار الناس له,ينخدع بقيمته,فقد يري نفسه ذو قيمة عالية لاعتماده علي عنصر المال,و يغفل احترام الناس له.

ماذا عن قيمة المصري؟
للأسف الشديد مصر تنتهج الفكر القديم للرأس مالية و الذي كان يقلل الأجور بأكبر قدر ما دام يوجد الألاف من الناس اللذين قد يريدون المنصب نفسه,"يعني لو مش عاجبك الراتب ,المركب اللي تودي,في مليون واحد نفسه يكون مكانك بنص أجرك"
فبذلك انخفضت قيمة المصري في نظر الحكومة,و كذلك ساهم في ذلك عدم وجود دافعي ضرائب,ففي الولايات المتحدة,دائما يتحدث المرشح الرئاسي بلسان حال دافعي الضرائب عند الحديث عن أوجه صرف المال,ذلك لأن دافعي الضرائب يساهمون بقدر كبير في توفير التمويل الذي تحتاجه الحكومة.

ماذا عن قيمة الوطن؟
للأسف الشديد,قلة قيمة المصري في نظر حكومته قللت من قيمة الحكومة في نظر المصري,و لأن الحكومة أصبحت رمز للوطن بدلا من كونها رمز للشعب,أصبحت أي خسارة للوطن تترجم لخسارة للحكومة فتترجم للشعب الي كلمة "سعادة",فقد أصبح قيمة الحكومة بالنسبة للشعب صفر علي اليسار,أو تحولت لأرقام سالبة.

كيف تزيد من قيمتك؟
ليس من الصعب عليك أن تزيد من قيمتك,فقط عليك أن تستغل نقط القوي التي لديك,مواهبك و مهاراتك,بل عليك بتنميتها,و ازالة نقاط الضعف.و مساعدة الناس,تزيد من قيمتك لنفسك.فأخطر شيء أن يفقد الفرد قيمته في وجهة نظره,فهذا هو ما يدمره و يقضي عليه باليأس و الكسل.

و في النهاية,يجب أن أقول أن لا شيء ليس له قيمة,فالقمامة لها قيمة عند تدويرها و اعادة تصنيعها,ما بالك بشخص خلقه و أبدع تكيونه الله سبحانه و تعالي.
Humans are like animals,they eat and drink,
Animals are like humans they feel and think.


No comments: